الدورى المصرىالاخبار العاجلة

هل يحق لـ «ليفربول» منع صلاح من المنتخب؟ تعرف على لائحة فيفا

رفض نادي ليفربول الإنجليزي السماح لـ اللاعب محمد صلاح، للإنضمام إلى معسكر المنتخب المقبل خلال الأجندة الدولية الخاصة بتصفيات كأس العالم ٢٠٢٢.

وكان الاتحاد الدولي قد نظم كيفية استدعاء اللاعبين المحترفين لمنتخبات بلاده خلال الأجندة الدولية التي يحق فيها ضم اللاعبين المحترفين إلى معسكرات المنتخبات الوطنية خلال الأجندة الخاصة بالمسابقات التي ينظمها فيفا.

وعلى الرغم من أحقية الأجهزة الفنية في استدعاء اللاعبين المحترفين قبل ١٤ يوما من الأجندة الدولية، إلا أن الفيفا قد قرر الموافقة على منح اللاعبين أحقية عدم الانضمام للمنتخبات الوطنية وكذلك الأندية التي تمتلك اللاعبين يشكل استثنائي طوال عام 2020 وفقا للإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا.

ووضع فيفا بروتوكول في أكتوبر عام ٢٠٢٠ بالتنسيق  مع 211 اتحاداً وطنياً بمختلف القارات، للتعامل مع الظروف الخاصة بجائحة كورونا ، بهدف تخفيف المخاطر المتعلقة بالوباء، مع حصول بعض اللاعبين على الاستثناءات اللازمة من أجل السفر الدولي.

ووفقاً للائحة الجديدة، يحق للأندية رفض ذهاب أي لاعب للاستدعاء الوطني، في حالة خضوعه لحجر صحي أو عزل منزلي لمدة 5 أيام على أقل تقدير.

ويبدو أن نادي ليفربول يستند إلى هذا التعديلات خاصة بشأن وجود قيود على عمليات النقل إلى الدولة التي سيسافر لها كل لاعب.

إلا أن هذا البند لم يطبق خلال الأجندة الدولية خلال الفترة الماضية وبنفس الظروف الحالية التي يستند إليها ليفربول حاليا.

وأشار الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان له علي اتصالاته المستمرة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن تسهيل مهمة انضمام اللاعبين الدوليين إلى منتخبات بلادهم للمشاركة في تصفيات كأس العالم التي تستوجب اعفاءهم من قيود السفر المفروضة عليهم في البلدان التي يلعبون بها بسبب جائحة كورونا حتى يتمكنوا من الانضمام إلى منتخبات بلادهم.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد تلقى خطابا من نادي ليفربول يعتذر فيه عن تعذر انضمام لاعبه محمد صلاح إلى صفوف المنتخب الوطني في معسكره المقبل الذي يتضمن مواجهة انجولا بالقاهرة والجابون بمدينة فرانسفيل خلال الجولتين الأولى والثانية لتصفيات القارة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

وأشار خطاب النادي الإنجليزي إلى الإجراءات الاحترازية المطبقة في انجلترا لمواجهة تفشي فيروس كورونا في العالم والذي يضع العائدين من بعض الدول في عزل صحي إجباري لمدة عشرة أيام لدى عودتهم إلى انجلترا .

وأعرب النادي الإنجليزي في خطابه عن أمله في أن يتفهم الاتحاد المصري اضطراره لذلك، في مواجهة تعرض اللاعب إلى حجر صحي لهذه المدة وتأثره بذلك بدنيًا، فضلًا عن عدم التأكد من ظروف مكان الحجر الذي تحدده السلطات الإنجليزية.

يذكر أن نادي ليفربول اتخذ الموقف نفسه مع عدد من لاعبيه الأجانب.
 




المصدر : أخبار اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى