30 سنة من منافسات دوري الأبطال تكشف احتكار أندية النخبة للقب

[ad_1]
على وقع مرور ثلاثين عاماً على انطلاق دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بصيغته الحالية بديلاً لكأس الأندية الأوروبية البطلة، ينطلق اليوم دور المجموعات من الموسم الجديد؛ حيث يبدأ ريال مدريد الإسباني حملة الدفاع عن لقبه القياسي الرابع عشر من الأراضي الاسكوتلندية، في وقت تظل فيه المنافسة على اللقب محصورة بين المجموعة الضيقة لأندية النخبة.
وكان مرسيليا الفرنسي أول بطل يتوج بلقب المسابقة بحلتها الجديدة موسم 1992-1993، وبقي منذ حينها الفريق الوحيد من بلاده الذي يحصل على هذا الشرف في صيغتي البطولة، رغم الأموال الطائلة التي أنفقها غريمه باريس سان جيرمان بقيادة مالكيه القطريين.
ومنذ أن تُوج بورتو البرتغالي عام 2004 بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، احتكرت أندية إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا اللقب، ثم منذ فوز إنتر الإيطالي بقيادة مورينيو أيضاً بلقب 2010، رفعت 5 أندية فقط الكأس؛ حيث فاز بها كل من برشلونة الإسباني، وتشيلسي الإنجليزي، وبايرن ميونيخ الألماني مرتين، وليفربول الإنجليزي مرة واحدة.
وكانت حصة الأسد خلال هذه الفترة من نصيب ريال مدريد، الذي بعد فوزه في مايو (أيار) على ليفربول 1-صفر في باريس، رفع الكأس المرموقة للمرة الخامسة في غضون 9 أعوام، مؤكداً التألق الدائم للنجوم…
[ad_2]
المصدر : الشرق الاوسط














































